“المؤتمر الصحفي ” رئيس الوزراء” يعلن طرح الدفعة الأولى من مشروع الـ1.5 مليون فدان

متابعة أميرة إبراهيم /

قال رئيس مجلس الوزراء – خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد بمقر المجلس – إن الهدف هو ليس الزراعة فقط ولكن التنمية وإنشاء مجتمعات عمرانية جديدة إضافة إلى إقامة بعض المشروعات الصناعية والسياحة الريفية، مشيرا إلى أنه يتم الآن اتخاذ إجراءات ودراسة إمكانية التعاقد مع مؤسسات بحثية عالمية متخصصة لعمل المخطط العام للمشروع بالكامل .

أكد المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء أهمية المشروع القومي لزراعة وتنمية 1,5 مليون فدان، موضحا أن الطرح الأول للمشروع الذي يتم الإعلان عنه اليوم سيتضمن 500 ألف فدان بمناطق الفرافرة والعلمين وتوشكي.

وأشار رئيس الوزراء إلى أن مشروع المليون ونصف المليون فدان استغرق وقتا لاستكمال جميع الدراسات في عدة مناطق منها 170 فدانا في شمال الصحراء الغربية و120 فدانا غرب محافظة المنيا و110 أفدنة في توشكى و100 فدان أخرى في الفرافرة وبعضها يعتم على نظام الري الجوفي،موضحا أن هذه الأراضي سوف تطرح للمستثمرين وصغار المزارعين خاصة الشباب وذلك لحرص الدولة على تشجيع الشباب وتهيئة مجالات الاستثمار لهم .

وأضاف المهندس شريف إسماعيل أن الشركة سوف تطرح كراسة شروط حجز أراضي الـ500 ألف فدان كمرحلة أولى من مشروع المليون ونصف المليون فدان بداية من غد الأربعاء وبعد غد الخميس .. موضحا أنه سيتم طرح المرحلة الأولى لصغار المزارعين وللشركات، واصفا المشروع بأنه إضافة جديدة لمصر لزيادة الرقعة الزراعية وإقامة صناعات قائمة على الإنتاج الزراعي المتطور .

ونوه المهندس شريف إسماعيل بأن المشروع يتميز بتوافر كافة مقومات النجاح من بنية أساسية متكاملة بهدف إنشاء مجتمعات عمرانية جديدة والخروج من الوادي الضيق والاستفادة من البنية الأساسية التي تم إنجازها مؤخرا من شبكات الطرق المتميزة وحفر آبار المياه وغيرها لخلق مناطق زراعية وصناعية .

واعتبر أن هذا المشروع سيساهم في الحفاظ على أراضي الدلتا وإعطاء فرص كبيرة للشباب للعمل والاستثمار والقضاء على البطالة، وأيضا تنمية المحافظات الحدودية مثل الصحراء الغربية والدفع بمشروعات التنمية الصناعية والغذائية المعتمدة على الزراعة الحديثة .

وبدوره،قال عاطر حنوره مدير شركة الريف المصري إنه تم عمل عدد من الدراسات من خلال وزارتي الري والزراعة بالإضافة إلى شركات استشارية عالمية للمساعدة في التخطيط العام لمشروع زراعة وتنمية المليون ونصف المليون فدان، حيث سيتم التوسع والتنفيذ في المشروع من خلال خطة فنية وعلمية متكاملة، للقضاء على الزراعة العشوائية في الصحراء.

وأوضح أن هذه الخطة تتضمن الطرق والمناخ وأفضل التكنولوجيا المستخدمة في الزراعة وفقاً لكل منطقة زراعية حيث تم تحديد كميات المحاصيل وأنواعها وإمكانيات الإنتاجية، مشيرا إلى أنه من المنتظر أن يبدأ الطرح الرسمي للمشروع من خلال جريدتي “الأهرام والأخبار” بداية من غد، حيث سيتم طرح كراستي شروط الأولى للمستثمرين والثانية للشباب، للاستلام بداية من يوم 25 أكتوبر في أي من فروع بنك الإسكان والتعمير بقيمة 5000 جنيه وهي ستكون جزءا من قيمة الدفعة المقدمة.

وأكد أنه لم يتم تسليم الشباب أراضي فارغة ولكن سيكون هناك بئر مياه جوفية بكل قطعة أرض، لافتاً إلى أنه يتم الاتفاق الآن مع البنوك لتمويل الشباب بفوائد قليلة لا تتعدى 5%.

وعن آلية الطرح المخصص للشباب، أوضح مدير شركة الريف المصري أنه سيتم عمل مجموعات من خلال كيان قانوني من الشباب للحصول على أراض بها مصدر مياه جوفية (بئر) يمد مساحة تقارب 200 فدان، لافتاً إلى أنه لن يكون هناك أي تعاملات مع أية جهة رسمية في الدولة، لكن ستكون كل المعاملات مع شركة الريف المصري، مؤكداً وجود إجراءات مشددة لمنع تسقيع الأراضي.

وأضاف أن اختيار الأراضي المطروحة للشباب تم بناء على توافر الإمكانيات للاستزراع حيث تم تجهيزها بما يناسب إمكانيات الاستثمار للشباب، حيث سيكون طرح الأراضي للشباب في الفرافرة وتوشكي .. موضحا أن الأراضي المطروحة للمستثمرين ستكون وفقاً لبرنامج زمني لضمان الالتزام وجدية استثمار الأراضي.

وأشار مدير شركة الريف المصري إلى أن كراسة الشروط تتضمن استقصاء رأي لمعرفة نوع التعاقد الذي يفضله المستثمر، حيث أن الشركة ستطرح أراضي المشروع بنظامي التمليك وحق الانتفاع فيما لا يقل عن 30 سنة .

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة الان