الكيني كيميتو يحطم الرقم القياسي العالمي لسباق الماراثون

متابعة اخبارية-محمود الجندي

حطم الكيني دنيس كيميتو الرقم القياسي العالمي لسباق الماراثون في برلين امس الاحد بعدما فاز بالسباق في ساعتين ودقيقتين و57 ثانية.

وقلص العداء الكيني 26 ثانية من الرقم القياسي العالمي السابق بعد انطلاقة رائعة للسباق يوم الاحد.

وانفصل كيميتو البالغ من العمر 30 عاما مع مجموعة من سبعة عدائين من بينهم الثنائي الكيني ايمانويل موتاي وجيفري كامورور عن باقي المنافسين بعد مرور 20 كيلومترا من السباق.

وقبل أربعة كيلومترات من النهاية تخلص من مطارده المباشر موتاي ليصبح أول رجل ينهي السباق في اقل من ساعتين وثلاث دقائق.

وهذا ثاني رقم قياسي عالمي على التوالي يتحقق في سباق برلين الذي يعد أسرع مسار لسباق الماراثون في العالم بعدما كان الكيني ويلسون كيبسانج قد سجل الرقم السابق في العاصمة الالمانية العام الماضي وبلغ ساعتين وثلاث دقائق و23 ثانية.

وأبلغ كيميتو الصحفيين “السعادة لا تسعني بعد فوزي بهذا السباق الصعب.”

وتابع “شعرت باني في حالة جيدة منذ البداية كما شعرت في آخر خمسة كيلومترات ان بمقدوري تحطيم الرقم القياسي العالمي.”

وكان كيميتو فارع الطول قد كشف عن نواياه من قبل حينما فاز في طوكيو وبوسطن العام الماضي.

ووعد بمحاولة تحطيم الرقم القياسي العالمي في برلين وساعدته الاحوال الجوية المواتية يوم الأحد على تحقيق حلمه.

حامت الحرارة حول ثماني درجات مئوية في البداية واصبح الجو أكثر دفئا بمرور السباق. وظهر العداء الكيني بين مجموعة المقدمة في البداية وكان قريبا دائما من الصدارة.

وانفصل الثلاثي الكيني عن باقي المنافسين بعد 30 كيلومترا وحاول موتاي مرتين مهاجمة كيميتو لكن مواطنه حافظ على هدوئه وسرعته ليحطم الرقم القياسي العالمي بينما حل موتاي ثانيا بفارق 16 ثانية وتجاوز الاثيوبي ابيرا كوما منافسه الكيني كامورور في الامتار الاخيرة ليحل ثالثا.وفازت الاثيوبية تيرفي تسيجاي بماراثون السيدات في ساعتين وعشرين دقيقة و18 ثانية متفوقة بتسع ثوان على مواطنتها فايس تاديسي التي حلت ثانية بينما جاءت الامريكية شالان فلاناجان في المركز الثالث.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة الان