الفراعنة أول من عرفوا التمثيل في التاريخ

متابعة : خالد متولى

 

أجمع المؤرخون على أن المصريين هم أقدم الأمم اللذين أشرقت عليهم شمس التمدن و أينعت في ديارهم أزهار الفنون الجميلة التي لم يضارعهم فيها إلى يومنا هذا أحد. و ليس أدل على ذلك من جدول ورقة تورين البرية و لوحة أبيدوس و لوحة الكرنك .

جدول ورقة تورين:

و يحتوي جدول ورقة تورين على أسماء الملوك المصريين القدماء ابتداء من الملك مينا المعروف برأس الفراعنة و حتى حكم الملوك الرعاة المعروفين بالهكسوس أي منذ 1700 قبل الميلاد تقريبا.

لوحة أبيدوس:

و أما لوحة أبيدوس الشهيرة فقد عثر عليها العلامة دومنخن في معبد أوزوريس بأبيدوس في عام 1864م و هي تحتوي على اسماء 75 ملكا من ملوك مصر ابتداءا من مينا و حتى ستي الأول والد رمسيس الثاني و يظهر لنا من هيئة الكتابة و ترتيب الأسماء أن النقاش الذي نقشها لم يشأ إلا تخليد ذكر من يستحقون تخليد الذكر من الفراعنة.

أما لوحة سقارة فقد اكتشفها العلامة الكبير و الأثري الشهير مارييت في مقبرة أحد وجهاء المصريين القدماء بسقارة و يلاحظ في هذه اللوحة أنها مشابهة جدا للوحة أبيدوس، و نجد أن الجدول الذي فيها يبتدئ باسم ميرباين سادس ملوك العائلة الأولى.

لوحة الكرنك:

و عثر المستر برتن على لوحة الكرنك في تلك الجهة أيضا، و نقلت بواسطة بريس إلى باريس و قد كتبت في عصر الملك تحوتمس  الثالث و تحتوي على 61 اسما من اسماء الأجداد.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة الان