العمال الموسميون بشركة الفيوم لصناعة السكر يضربون عن العمل

كتب- احمد عاطف

لليوم الثالث على التوالى يضرب العمال الموسميون بشركة الفيوم لصناعة السكر طلبا لعمل عقود مؤقتة معهم .

بسؤال أحد العمال عن الفرق بين العمالة الموسمية والمؤقتة تبين أن الفارق فى الراتب كبير ، فالموسميون يتقاضون راتيا 570 جنيها فى موسم الصيانة حيث يتوقف الانتاج وتتم عمليات الصيانة ليوم عمل 8 ساعات ، بينما يتقاضون 760 فى موسم الانتاج حيث يوم العمل 12 ساعة ، بتبادل 15 يوم ورديات نهارية و15 ورديات ليلية ، وبدون بدل للورادى الذى يتقاضاه المؤقتون والمثبتون وهو 100 جنيه والذى هو بحد ذاته ظلم بالغ ، إذ يقابل بدل الورادى زيادة ساعات العمل فى الوردية من 12 إلى 16 ساعة ، كما أن الموسميين لا يتقاضون بدل المخاطر وهو 100 جنيه أيضا ، و رغم انه يتم خصم مقابل رعاية صحية منهم 29 جنيها كل شهر ، إلا أنه فى حالة الكشف عليه لا تصرف له أدوية بأكثر من ثلاثة جنيهات ، هذا بجانب أنهم غير مؤمن عليهم . هذا بينما تمثل اجور المؤقتين الذين يعملون فى نفس الوظائف بـ2500 جنيها فى موسم الانتاج ، و1800 فى موسم الصيانة .

إضراب العمال الموسميين بالشركة للضغط من أجل عمل عقود مؤقتة ، ويذكر العامل الذى رفض ذكر اسمه أنه ما من عامل تم تأقيته إلا بعد اضراب ، وأنه بدون الاضرابات لا تستجيب ادارة الشركة لمطالبهم فى عمل العقود المؤقتة .

الفيوم لصناعة السكر شركة قطاع خاص ،، مديرها المفوض فؤاد مروان ، ورئيس مجلس إدارتها احمد البكرى ،يعمل بها 1300 عامل ، بينهم عمالة موسيمة 36 عاملا تتراوح مدد خدمتهم بين 3 و5 سنوات ، وهى المدد التى سبق وان وعدتهم إدارة الشركة بالتأقيت بعد اكتمال ثلاث سنوات .

واليوم زارت المصنع لجنة من القوى العاملة للتفاوض مع العضو المنتدب فؤاد مروان الذى قال إن أمر العقود المؤقتة بيد مجلس الادارة بالقاهرة وليس بيده ، إلا أن ما يصلهم من تلك الادارة ان البلد فى حالة لا تسمح بعمل عقود وهو ما لا يفهمه العمال!!! فما علاقة أحوال البلد بنيل حقهم فى عقود مؤقتة وبالتالى زيادة مرتباتهم ؟

جدير بالذكر أن العمال الموسمين المضربين تم منعهم اليوم من دخول المصنع ، إلا أن زملائهم قاموا بادخالهم وهددوا بالانضمام إليهم غدا لو منعهم الأمن من دخول المصنع .

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة الان