“الطفولة والأمومة”: 203 واقعة عنف في ديسمبر

متابعة : خالد متولــى

قالت الدكتورة عزة العشماوي، الأمين العام للمجلس القومي للطفولة والأمومة، إن المجلس رصد خلال شهر ديسمبر الجاري فقط 203 واقعة عنف تجاه الأطفال، كان ضحيتها 222 طفلاً وطفلة.

جاء ذلك من خلال الآليات التابعة له للرصد والمتابعة للضحايا من الأطفال في خطر، والخاصة بانتهاكات حقوق الطفل، ويقوم المجلس بإخطار النيابة العامة ببعض الحالات للتحقيق في الوقائع المتعلقة بها.

وكان المجلس ناشد النائب العام بشأن 5 حالات لأطفال وردت بأسمائهم بلاغات على خط نجدة الطفل 16000 من ذويهم بأرقام 107162 و 107065 و 106039 و 106722 و 107289.

وأشادت العشماوي، بقرار النائب العام، المستشار هشام بركات، بإخلاء سبيل 130 من الطلاب وصغار السن من المحبوسين احتياطياً على ذمة قضايا في الأحداث الجارية، بمناسبة المولد النبوي الشريف، وحفاظاً على مستقبلهم.

وأكدت على أن هذا القرار “يأتي تأكيداً وتجسيداً لدور مصر في تحقيق، وتنفيذ المصلحة الفضلى للطفل، في أسمى معانيها حيث يأتي من منطلق الحرص على سلامة، وحماية الأطفال، وحفاظًا على مستقبلهم التعليمي، وأن مصر بعد ثورتين عظيمتين، وفي إطار دستور مصر 2014 تستهدف بناء جيل واع.

وقالت الأمين العام، إن المجلس رصد منذ الثورة من خلال الآليات التابعة له حالات استغلال للأطفال في الأحداث، وانسياق الأطفال في أعمال عنف دون إدراك منهم بالمخاطر التي يتعرضون إليها، وأنشأ المجلس غرف عمليات تزامنت مع الأحداث المختلفة لرصد الاستغلال، والانتهاكات ضد الأطفال، وتمت مخاطبة النيابة العامة بتلك الحالات مؤكدة أن هؤلاء الأطفال هم ضحايا، وليسوا جناه، وثمة ضرورة في توعيتهم، وتنشئتهم التنشئة الوطنية، والاجتماعية السليمة .

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة الان