«الصحة» تبدأ الخطة الوطنية لمكافحة ختان الإناث

اللواء الأخبارية

 

أعلنت وزارة الصحة والسكان عن إطلاق خطة وطنية لمناهضة ختان الإناث “2016-2020″، بهدف خفض نسب ممارسة ختان الإناث وسط الأجيال الجديدة على المستوى الوطنى.

وتسعى الخطة لإحداث تغيير ثقافى إجتماعى داعم لحقوق الطفل والمرأة والأسرة، وتطوير نظم المعلومات ومتابعة وتقييم برامج تمكين الأسرة ومناهضة ختان الإناث، فضلا عن إنفاذ قانون تجريم ختان الإناث وتفعيل القرارات الوزارية بشأنه.

وأشارت الوزارة، فى بيان أصدرته اليوم الخميس، إلى الانتهاء من إعداد المشروع القومى لتمكين الأسرة ومناهضة ختان الإناث التابع للمجلس القومى للسكان، تحت شعار “كفاية ختان بنات”، وذلك تمهيدا لإطلاق الخطة الوطنية لمناهضة ختان الإناث “2016-2020”.

ولفتت إلى انخفاض معدل انتشار ختان الإناث وسط فئة السيدات اللاتى سبق لهن الزواج فى الفئة العمرية من 15 إلى 49 سنة، من 96% عام 2005 إلى 92% عام 2014، مشيرة إلى أن انخفاض هذه النسب سيظل منخفضا لفترة طويلة من الوقت، لأن هؤلاء السيدات قد تم ختانهن بالفعل من سنوات طويلة وبالتقريب منذ سبعينيات وثمانينيات وتسعينيات القرن العشرين، كما أن هذه الفئة ستظل ممثلة داخل المسح الصحى السكانى لسنوات طويلة قادمة.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة الان