“السيسي “يشهد إفتتاح تطوير ميناء سفاجا ويقدر بتكلفة 520 مليون جنيه

متابعة أميرة إبراهيم /

شهد الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي ظهر اليوم الخميس افتتاح أعمال تطوير ميناء سفاجا التابع لوزارة النقل بتكلفة 520 مليون جنيه.

وعقب وصول الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى مقر الاحتفال استمع من وزير النقل والمواصلات الدكتور جلال سعيد لشرح حول أعمال تطوير ميناء سفاجا على ماكيت خاص بالمشروع يتضمن مراحل تطوير الميناء .

ثم قام رئيس هيئة مواني البحر الأحمر اللواء هشام أبو سنة بشرح تفصيلي حول المشروع حيث قال “إنه خلال عام 2014 وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي بسرعة الانتهاء من محطة ركاب ميناء سفاجا وتم الانتهاء منها في مارس 2015 وتشغيلها فعليا في يونيو 2015”.

وأضاف أنه تم البدء في المرحلة الثانية والثالثة وهي عبارة عن محطة تربتك ومحطة الشاحنات، مشيرا إلى أن هذه المساحة تم إضافتها للميناء من محافظة البحر الأحمر بمساحة 100 ألف متر.

ولفت إلى أن القوات المسلحة تبرعت لصالح الميناء بـ30 ألف متر لصالح الشوارع الرئيسية والمداخل الرئيسية وربط الميناء بمحطة الداخلية للشاحنات والساحات الخارجية.
وأشار أبو سنة إلى أنه عقب الانتهاء من محطة الركاب في منطقة الساحات والرصيف البحري تم الانتهاء من الرصيف البحري وتم تشغيله ومنطقة الساحات وتم تشغيلها والساحات الإضافية وتم تشغيلها أيضا، وتم البدء في تطوير الشاحنات وتم تجهيزها طبقا للمواصفات.

وأوضح أنه تم الانتهاء من جميع منشأت الميناء سواء محطة أتوبيس، وأجهزة سيادية والمباني الإدارية والخدمات، لافتا إلى أنه تم الانتهاء من جميع أعمال المرحلة وعدم التأثير على خدمات محافظة البحر الأحمر وتم أيضا إنشاء محطة تحلية للمياه بسعة 500 متر مكعب ومحطة للطاقة الشمسية 4 ميجاوات.

وقال أبو سنة إن الميناء بالكامل ومسطحه الجديد 825 ألف متر بزيادة 185% عن المساحة القديمة، لافتا إلى أن إيرادات العام الحالي زادت بحوالي 300% عن العام الماضي.
وأنفقت الدولة أكثر من 44 مليار جنيه لربط الميناء بالمدن الرئيسية بالصعيد ضمن مشروعات تطوير إقليم صعيد مصر بحيث يكون الميناء على مساحة 200 إلى 300 كم من محافظات الصعيد.

وتهدف عملية تطوير ميناء سفاجا التى بلغت تكلفتها 510 ملايين جنيه إلى إعادة التخطيط الشامل للبنية الأساسية وإنشاء محطة ركاب بحرية حضارية لخدمة مليون راكب سنويا ورفع كفاءة وصيانة الأرصفة الحالية مع إقامة محطة انتظار خارجية للسيارات والأتوبيسات والشاحنات للوصول بميناء سفاجا لمركز لوجيستى مساعد لميناء جدة الذى يتطلب زيادة مستمرة فى الحركة التجارية.

ويفتتح الرئيس السيسي عبر الفيديو كونفراس ميناء أرقين البرى كمحور جديد غرب النيل بين مصر والسودان ومنها إلى دول أفريقيا لتسهيل حركة انتقال الأفراد والبضائع وبلغت تكلفته 93 مليون جنيه.

ويتم أيضا افتتاح توسعات فى ميناء دمياط حيث تم الانتهاء من مشروع تعميق الممر الملاحي للميناء بطول 11,4 كيلومتر وعمق 16 مترا وعمق دائرة الدوران 15 مترا وغاطس بجوار الأرصفة 14,5 متر بتكلفة 185 مليون جنيه بجانب توريد 2 قاطرة قوة شد 60 طنًا بتكلفة 108 ملايين جنيه.

كما أمر الرئيس عبدالفتاح السيسي وزير النقل الدكتور جلال سعيد، بعرض جميع مخططات مشاريع الطرق الرابطة بين الموانئ والمدن عليه.

وقال السيسي في كلمته لوزير النقل: “قبل ما تتعقدوا مع أي حد المشاريع تعرض عليّ أوﻻً”.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة الان