“السيسي”.. إعادة الإعمار والتنمية أحد أولويات دول الأتحاد الإفريقي

أميرة إبراهيم /
 قال الرئيس عبدالفتاح السيسي إن أولويات الاتحاد الإفريقي 2019 تتمحور حول دفع التكامل الاقتصادي على مستوى القارة عبر التركيز على زيادة الاستثمارات في البنية التحتية، وتسيير التجارة البينية، من خلال الإسراع من الانتهاء من اتفاقية التجارة الحرة القارية حيز النفاذ، فضلًا عن الاستمرار في وضع البرامج وخطط التنتمية المستدامة في إطار أجندة إفريقيا 2063 موضع التخطيط والتنفيذ المتدرج والفعال.
وأكد الرئيس عبدالفتاح السيسى، خلال كلمته بمؤتمر ميونخ للأمن، أن الاتحاد الإفريقى فى عام 2019 يُركز على مواصلة وضع خطط التنمية المستدامة موضع التنفيذ المتدرج والفعال.
وأضاف الرئيس السيسي، خلال كلمته في مؤتمر ميونخ للأمن، “من المهم الإشارة إلى أن إحدى أولويات دول الاتحاد الإفريقي، هو ملف إعادة الإعمار والتنمية في فترة ما بعد النزاعات بما يتيح الاستقرار في القارة من خلال بناء وتمكين مؤسسات الدولة الوطنية”.
وأكد السيسي أن مصر تعمل مع مفوضية الاتحاد الإفريقي لتدشين مركز الاتحاد الإفريقي لإعادة الإعمار والتنمية، والذي تستضيفه القاهرة، ونتطلع إلى أن تساعد الدول التي خرجت مؤخرا من النزاعات المسلحة.
وانطلقت أعمال مؤتمر ميونخ للأمن، أمس، بمشاركة الرئيس عبدالفتاح السيسي، والمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، فيما تُعقد الجلسة الرئيسة، اليوم، على أن تستمر الفعاليات لمدة 3 أيام، بحضور 35 من رؤساء الدول والحكومات و50 من وزراء الخارجية، و30 من وزراء الدفاع، و600 من الخبراء العسكريين والأمنيين والدبلوماسيين والاستراتيجيين.
ويعد الرئيس السيسي، أول رئيس لدولة غير أوروبية يتحدث في الجلسة الرئيسية لمؤتمر ميونخ للأمن، منذ تأسيس المؤتمر عام 1963، ما يؤكّد مكانة الرئيس لدى الدوائر السياسية الألمانية والدولية، فضلًا عن الأهمية التي تعلقها تلك الدوائر على دور مصر في المنطقة والحفاظ على استقرارها، خصوصًا في إطار التصدي للإرهاب ومكافحة الهجرة غير الشرعية.
ومؤتمر ميونخ للسياسات الأمنية أحد أهم المحافل العالمية السياسية، حيث يلتقي العديد من القادة والشخصيات الدولية من مختلف العالم في المجالات الأمنية والسياسية والعسكرية، لتبادل وجهات النظر والآراء وبحث سبل تسوية النزاعات سلميًا من خلال الحوار المعمق بين الخبراء المتخصصين في تلك المجالات.
وقال اللواء مجدى البسيونى مساعد وزير الداخلية الأسبق، إن مشاركة الرئيس عبدالفتاح السيسى، بمؤتمر ميونخ للأمن فخر لكل المصريين، لافتًا إلى أن كلمة الرئيس ستتناول احترام سيادة الدولة على أراضيها والأمن القومى وعن تجربتنا مع الإرهاب والجريمة المنظمة مثل الهجرة غير الشرعية.
وأضاف البسيونى فى تصريحات تليفزيونية، اليوم السبت، أن الدول الأوروبية استفادت من تحذيرات مصر من الإرهاب، مؤكدًا أن الإرهاب طال أوروبا وعلموا أن تركيا وإيران وقطر هم من يمولونه.
وأوضح أن مصر قطعت خط التمويل للإرهاب وقضت عليه فى المدن من خلال الضربات الاستباقية، مشيرًا إلى أن أوروبا أصبحت مقتنعة الآن أن مصر أصبحت آمنة وأصابت الارهاب بالشلل.
مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة الان