” السفير السعودي” يهدي مصر قطعة من كسوة الكعبة المشرفة

أميرة إبراهيم /
سلم أسامة بن أحمد نقلى سفير خادم الحرمين الشريفين لدى مصر، ومندوب المملكة الدائم بالجامعة العربية، مساء أمس الجمعة، قطعة من كسوة الكعبة المشرفة إهداء من حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، إلى متحف الآثار بمدينة الثقافة والفنون بالعاصمة الإدارية الجديدة بالقاهرة.
وجرت مراسم التسليم، خلال زيارة السفير أسامة نقلى مقر المتحف واستقباله من قبل الدكتور خالد العنانى، وزير السياحة والآثار.
وهنأ سفير خادم الحرمين الشريفين لدى مصر الرئيس عبدالفتاح السيسى وحكومة وشعب مصر على إنشاء هذا المتحف فى مدينة الثقافة والفنون بالعاصمة الإدارية، مؤكدا أنه صرح من صروح الثقافة والفنون والموروث الحضارى والتاريخى لمصر.
وأعرب السفير السعودى فى كلمة له، عن شكره لوزارة السياحة والآثار على دعوتها المملكة للإسهام والمشاركة فى هذا الصرح التاريخى الكبير.
وتابع : “يشرفنى ويسعدنى نيابة عن حكومة خادم الحرمين الشريفين بأن أهدى هذا المتحف قطعة من كسوة الكعبة المشرفة وهى عبارة عن رمز لعمق العلاقات فيما بين البلدين ورمز للروابط الدينية فيما بينهما وروابط الدم وأواصر التاريخ”.
ونوه بالجهود الكبيرة التى تبذلها الحكومة المصرية من خلال وزارة السياحة والآثار التى لمسها خلال زياراته المتكررة للمناطق الأثرية والمتاحف فى أرجاء مصر لإبراز الموروث التاريخى والحضارى الكبير لأحد أكبر الحضارات فى المنطقة والعالم وهو ما تقوم به وزارة السياحة والآثار من ترميم وتطوير المواقع والقصور التاريخية وإنشاء المتاحف فى أرجاء جمهورية مصر العربية.
من جانبه، قال وزير السياحة والآثار، إن المملكة العربية السعودية تشاركنا اليوم من خلال أروع هدية يمكن الحصول عليها من أى دولة فى العالم وهو جزء من كسوة الكعبة تعبيرا على الصداقة وقوة العلاقة التاريخية بين البلدين الشقيقين.
وعبر الدكتور العنانى عن شكره للمملكة على المشاركة والإسهام، معربًا عن ثقته بأن هناك دولًا أخرى ستقدم ما يعبر عنها فى المتاحف المصرية الأخرى.
وقال إن المتحف رسالة تقدمها مصر للعالم أجمع هى مدينة الثقافة والفنون، مشيرًا إلى أن المدينة تضم مسارح وأوبرا ومتاحف عديدة، وأن المتحف سيحكى تاريخ العواصم المصرية على مر العصور منذ توحيدها من 5 آلاف عام مرورًا بالعواصم الإسلامية حتى وصلنا إلى العاصمة الجديدة من خلال خرائط وأفلام وقطع أثرية من مختلف الحقب.
وشاهد الحضور فيلما تعريفيا بجهود وزارة السياحة والآثار ودورها فى تنمية القطاعين السياحى والأثرى فى مصر.
واصطحب الوزير السفير أسامة نقلى والوفد المرافق له فى جولة على أقسام متحف الآثار الذى يقع بمدينة الثقافة والفنون فى العاصمة الإدارية الجديدة اطلعوا خلالها على بعض المعروضات التى تمثل الحقبة الفرعونية.
واختتم السفير نقلى كلمته، قائلا: “سعيد اليوم أن أكون بين أخوة وأشقاء وتراثنا هو نبراسنا وتاريخنا هو طريقنا نحو مستقبل مشرق بإذن الله تعالى”.
السفير السعودى ووزير الآثارالسفير السعودى ووزير الآثار
مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة الان