الجماعات الارهابية تودي بحياة أربعة أشخاص من بعثة الاتحاد الافريقي الى الصومال

ليلى خليل

وقع اليوم تفجير في منطقة بوروني في مقديشو راح ضحيته أربع جنود من بعثة الاتحاد الافريقي في الصومال بالاضافة الى إصابة آخرون ,في إشارة واضحة من الجماعات الارهابية للمجتمع الافريقي .

ويأتي هذا التفجير في نفس يوم الذكرى العشرين لاعلان سيرت لانشاء الاتحاد الافريقي في 9 سبتمبر 1999 الذي دعا الى توحيد الشعوب الافريقية وارساء قيم السلام والعدالة والمساواة.

صرح أيمن عقيل رئيس مؤسسة ماعت للسلام والتنمية وحقوق الانسان ان الجماعات الارهابية تتلقى دعم مادي وتكنولوجي ولوجسيتي قوي من الخارج مما يؤدي الى تطور عمليتها الارهابية وازدياد عدد الضحايا مما يحقق أهداف بعض دول المنطقة في اشتعال الصراع في الصومال وعلى رأسهم قطر التي تستهدف اشعال الصراع بشكل مستمر من خلال دعم مختلف جهات الصراع في نفس الوقت. كما أوضح ان استهداف قوات بعثة الاتحاد الافريقي يعتبر رسالة تحدي من الجماعات الارهابية للاتحاد الافريقي وحكوماته.

ومن ثم يوجد حاجة ملحة لوجود آلية إقليمية ودولية لوقف التدخل الخارجي في الصومال والقارة الافريقية بشكل عام بالاضافة الى وقف دعم الجماعات بجميع الأشكال وفي هذه الحالة لن تجد الجماعات ملاذ أمن او موارد تستطيع من خلاله استمرار العمليات الارهابية.
من الجدير بالذكر ان مؤسسة ماعت للسلام هي منسق شمال افريقيا في مجموعة المنظمات الكبرى بافريقيا بالاضافة الى كونها عضو الجمعية العمومية للمجلس الاقتصادي والاجتماعي والثقافي للاتحاد الافريقي ومنسق الفصل الوطني المصري التابع للاتحاد الافريقي.

 

 

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة الان