الإخوان تشعل المحافظات قبل 11 يوما من الاستفتاء: 13 قتيلا وإحراق 8 سيارات شرطة وكنترول بـ«الأزهر» ونقطة مرور

0644ff50-ab30-4ce3-ad8e-54fa960b30aa

سمر الديب- 

الإخوان تبدأ أسبوع «الشعب يشعل ثورته» باشتباكات مع الأمن والمواطنين بالقاهرة و7 محافظات.. وسقوط عشرات المصابين

تحطيم أتوبيس نقل عام وعشرات السيارات وحرق سيارة مواطن.. و«الداخلية» تعلن القبض على235

متظاهر

قتل 13 شخصا، وأصيب عشرات آخرون في سلسلة اشتباكات بين قوات الأمن والإخوان اليوم بالقاهرة و7 محافظات، ضمن فعاليات التظاهرات التي دعا لها تحالف دعم الجماعة طوال الأسبوع تحت شعار «الشعب يشعل ثورته»، والتي وصفها التحالف ببداية الغضب.

 وشهدت الأحداث مقتل أكثر من 13 شخصا وإصابة عشرات آخرين  وإحراق 8 سيارات شرطة  وسيارات أخرى خاصة، إضافة لإحراق كنترول كلية النظم والمعلومات بجامعة الأزهر، وعدد من مكاتب بمبنى كلية الزراعة، ونقطة مرور بالإسكندرية، فيما ألقت الشرطة القبض على 122 من عناصر الجماعة اليوم.

وأكدت وزارة الصحة في بيان رسمي لها أن إجمالي الوفيات في مستشفياتها بلغت 13 حالة وفاة، هم٣ حالات وفاة بمحافظة الفيوم، وحالتين بالإسماعيلية، و٥ في القاهرة، وحالتين بالإسكندرية، وقتيل في المنيا.

وأشارت الوزارة في بيان صادر عنها مساء الجمعة إلى أن الاشتباكات أسفرت عن إصابة 57 بمحافظات القاهرة والجيزة والإسكندرية والإسماعيلية والفيوم وبني سويف والمنيا، خرج منهم ١٥ مصابا وبقي ٤٢ تحت العلاج والملاحظة.

وفي القاهرة، اندلعت اشتباكات عنيفة بين الإخوان والأمن والأهالي، في مناطق مدينة نصر والألف مسكن والحلمية، وقالت وزارة الصحة إن الاشتباكات اسفرت عن مقتل 5 اشخاص.

وقطع عناصر الإخوان طريق مصطفى النحاس بمدينة نصر وحطموا أتوبيسًا تابعاً لهيئة النقل العام مع عشرات السيارات، ومنعوا السيارات من المرور أثناء تظاهرهم، فيما تدخلت قوات الأمن لفض مظاهراتهم بالقنابل المسيلة للدموع وتم سماع دوي إطلاق نيران غير معلوم مصدره.

وأشعل متظاهرون النيران في سيارة ملاكي لأحد الأهالى بمنطقة الحلمية، وأشعل طلاب الجماعة النيران في عدد من مكاتب مبنى كلية الزراعة بجامعة الأزهر قبل أن تتمكن قوات الحماية المدنية من إطفاءها، كما أحرق طلاب كنترول كلية النظم والمعلومات خلال مسيرة لهم  اقتحمت مبنى الجامعة رغم كون اليوم عطلة رسمية، وعلى إثرها دخلوا إلى مبنى الكنترول وأضرموا النيران في أوراق الامتحانات الموجودة به .

وقالت وزارة الداخلية في بيان رسمي لها  أن الأجهزة الأمنية بمحافظات (القاهرة والجيزة والأسكندرية والفيوم والأسماعيلية وقنا) رصدت تجمعات محدودة لجماعة الإخوان، استخدم فى بعضها أسلحة نارية وخرطوش وزجاجات مولوتوف وألعاب نارية وأسلحة بيضاء، أسفرت عن إصابة عدد من المواطنين ورجال الشرطة بعضهم اصابته خطيرة.

 وأوضح البيان أن قوات الأمن تمكنت من التعامل والسيطرة على الموقف وضبط عدد 122 من العناصر الإخوانية المتورطة فى تلك الأحداث وبحوزتهم ( قنابل محلية الصنع وكميات من زجاجات المولوتوف والأسلحة النارية والبيضاء).

وقال مصدر أمني إن أعضاء جماعة الإخوان أحرقوا 8 سيارات شرطة اليوم الجمعة، بمختلف محافظات الجمهورية، مشيرا إلى أنه تم حرق سيارة شرطة بمنطقة الطوابق بفيصل فيصل، وسيارتين بمنطقة إمبابة و 3 سيارات بمحافظة الإسكندرية، وسيارة ترحيلات بالسويس، وسيارة أخرى بمحافظة بني سويف. 

كما هاجم العشرات من أعضاء جماعة الإخوان المسلمين نقطة مرور المندرة، بالإسكندرية، وأشعلوا النيران في عدد من الأخشاب الموضوعة أمامها، بعدما فشلوا في اقتحامها.

وقال شهود عيان إن سيارات الأمن المركزي والدفاع المدني هرعت للنقطة، وأخمدت النيران التي استعلت في الأخشاب، فيما نجحت قوات الأمن في تفريق المسيرة الإخوانية.

من جهته، قال اللواء ناصر العبد مدير مباحث الإسكندرية إنه تم إلقاء القبض على 5 من المشاركين في المسيرة.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة الان