الإخوان تستعد لإفساد الاستفتاء بـ«خطة الإرباك».. ودعوات للاعتصام بالقرب من اللجان

tftaa

سمر الديب

أنهت جماعة الإخوان المسلمين استعداداتها لفعاليات الاستفتاء على الدستور الجديد، المقرر له يومي 14 و15 يناير القادم، عقب إعلان حزب “الحرية والعدالة” الجناح السياسي للجماعة مقاطعة الاستفتاء نهائيا، داعيا من أسماهم بـ”الأحرار من الشعب المصري” إلى مقاطعة هذا الدستور.

وقالت مصادر داخل الإخوان، إن الجماعة تدرس عدة خيارات ليوم الاستفتاء، من بينها، حشد أنصارهم للتظاهر وخروج المسيرات بكل الشوارع والميادين القريبة من اللجان بجميع محافظات الجمهورية، فيما يسمي بـ”خطة الإرباك”، في محاولة لتشتيت قوات الأمن المكلفة بحماية الاستفتاء.

وأكد مصدر داخل الجماعة، في تصريحات لـ”اللواء العربي “، أن جماعة الإخوان ستكثف الحشد والتواجد، خلال هذا اليوم للتظاهر أمام اللجان، بهدف تأكيد وجود عدد كبير من الرافضين للدستور الجديد، وخارطة الطريق التي يتم العمل وفقا لها في الفترة الحالية، وكذلك محاولة إقناع الناخبين بسلبيات الدستور الجديد.

وأفاد المصدر، أن الجماعة ستعلن تضامنها مع أي فعاليات تقوم بها القوي الثورية والشبابية الرافضة للدستور الجديد، خلال يومي الاستفتاء، وذلك لزيادة الأعداد المعارضة للدستور، أملا في دفع الشعب للتصويت عليه بالرفض وهو ما قد يؤدي الي ارتباك المشهد السياسي، لاسيما أن خريطة الطريق تم إعلانها لتسير في اتجاه واحد وهو الموافقة علي الدستور، دون وجود آلية واضحة للموقف حال رفض الشعب لمنتج لجنة الخمسين. حسب قول المصدر.

وحول فكرة الاعتصام أمام اللجان، أكد المصدر، أن الاعتصام أمام اللجان سيتم ولكن ليس في مواجهة اللجان الانتخابية مباشرة، منعا للدخول في صدام مع قوات الأمن أو التعرض للاعتقالات، أو الدخول في صدامات مع المواطنين من مؤيدي وزير الدفاع وخريطة الطريق، موضحا أنه الاعتصام قد يتم في أقرب الأماكن المتاحة للجان.

وأشار المصدر، إلى أن جماعة الإخوان المسلمين، تستعد لحملة إعلامية كبرى خلال يومي الاستفتاء، وذلك من خلال تواجد بعض العناصر أمام اللجان لتغطية الاستفتاء، مثلما كان يتم خلال الانتخابات الماضية، لمحاولات تصيد الأخطاء ورصد السلبيات والتجاوزات وعرضها للجماهير للطعن في صحة نتيجة الاستفتاء.

يذكر أن جماعة الإخوان بالإسكندرية، قد دعت في بيان وزعته خلال مسيرات الجمعة الماضية، أنصارها للمشاركة فيما وصفته بـ«الانتفاضة الثورية الكبرى» ومحاصرة لجان الاستفتاء على الدستور خلال عملية التصويت يومي 14 و15 يناير المقبل.

وطالب البيان أعضاء الجماعة وأنصارها بمحاصرة اللجان التي تشهد الاستفتاء على الدستور، والاعتصام بالميادين الكبرى بالمحافظات.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة الان