الأمين العام للأمم المتحدة لا يوجد دولة تسير في المسار الصحيح لتحقيق المساواة بين الجنسين.

ليلى خليل

تم افتتاح اجتماع وزارى على هامش المنتدى السياسي رفيع المستوى بحضور الأمين العام للامم المتحدة ووزراء العالم.

بدأت الجلسة بكلمات حماسية من خمس شباب من جنسيات مختلفة يمثلون أقاليم العالم تحدثوا فيها عن أهم المشاكل التنموية التي يمكن ان يكون لها أثر بعيد المدى يؤثر على المستقبل. أدارت الجلسة السيدة إنجا روندا كينغ رئيسة المجلس الاقتصادي والاجتماعي والتي أعلنت بدء جلسات الاجتماع الوزاري الذي ينعقد لدعم أعمال المنتدى السياسي رفيع المستوى.

 وقد ألقى الامين العام للامم  للمتحدة أنطونيو غوتيريش كلمة حيا خلالها قادة المجتمع المدني الذين ساعدوا في تحقيق أجندة 2030 حتى الان وحث الحكومات على بذل المزيد من الجهود خاصة في مجال الفقر المدقع, عدم المساواة , والبطالة وقد عبر عن قلقه إذاء عدم قدرة أي دولة في العالم على تحقيق المساواة بين الجنسي بحلول عام 2030. وفي نهاية كلمته صرح الأمين العام أن العدالة التي تعتبر قلب التنمية المستدامة مازال الكثيرين محرومين منها.واكد أنه لا يوجد دولة تسير في المسار الصحيح لتحقيق المساواة بين الجنسين.

ويذكر أن مؤسسة ماعت للسلام والتنميةوحقوق الانسان  شاركت فى  الافتتاحية للاجتماع الرفيع المستوى للمجلس الاقتصادي والاجتماعي الخاص بالقطاع الوزاري السياسي على هامش المنتدى السياسي رفيع المستوى بمقر الامم المتحدة بنيويورك.

وقد اكد أيمن عقيل – رئيس مؤسسة ماعت للسلام والتنميه وحقوق الانسان ومنسق شمال افريقيا بمنتدي السياسات رفيع المستوي وعضو الجمعية العمومية بالمجلس الاجتماعي والاقتصادي والثقافي بالاتحاد الافريقي – علي ضرورة بذل جهود دوليه اكبر لتحقيق الهدف 16 في جميع الدول وخاصة في دول النزاع في افريقيا والشرق الاوسط. وكذلك الوقوف بقوه ضد كل الدول الداعمه والراعيه للارهاب والتي تهدد الهدف 16 وتهدد امن واستقرار بعد الشعوب موكدا علي العلاقة الوثيقة بين تحقيق الامن والسلام والعدالة بتنفيذ أجندة 2030 للتنمية المستدامة مما يعتبر رسالة الى الوزراء الحاضرين الى أهمية إعطاء الهدف 16 أولوية خاصة لتتمكن الاقليم من تنفيذ السبعة عشر هدف بحلول 2030.

 

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة الان