“الأعلى للجامعات” يقر تعديلا لقانون تنظيمها يتيح عقوبة الفصل النهائي للطلاب ممارسي “أعمال الإرهاب والتخريب”

0e8786a2-36f6-417e-856d-172313d750a8

أ ش أ

وافق المجلس الأعلى للجامعات، في اجتماعه اليوم، على مقترح بإضافة مادة جديدة لقانون تنظيم الجامعات تنص على أنه لرئيس الجامعة توقيع عقوبة الفصل النهائي على الطلاب “الذين يمارسون أعمالاً إرهابية أو تخريبية تضر بالعملية التعليمية، أو تؤدي للخطر أو تستهدف منشآت الجامعة أو الامتحانات أو العمل داخل الجامعة أو الاعتداء على الأشخاص أو الممتلكات العامة أو الخاصة أو تحريض الطلاب على العنف واستخدام القوة”.

وتضمن القرار، حسبما أوردت وكالة أنباء الشرق الأوسط اليوم، أن “عقوبة الفصل النهائي ستكون بعد تحقيق تجريه الجامعة خلال أسبوع على الأكثر، يخطر فيه المحال مرة واحدة ولا يجوز الطعن على هذا الجزاء إلا أمام مجالس التأديب المختصة بالجامعة والتي يجب أن يكون من بين أعضائها أحد أعضاء مجلس الدولة ويكون حكمها نهائياً”.

ومن المقرر عرض هذا التعديل على اجتماع مجلس الوزراء في جلسته المقبلة تمهيداً لإصداره كقرار بقانون من رئيس الجمهورية.

كان المجلس الأعلى للجامعات قرر -الخميس الماضي- تشكيل لجنة برئاسة الدكتور جابر نصار، رئيس جامعة القاهرة، لإدخال تعديلات على قانون تنظيم الجامعات ولائحته التنفيذية، وذلك في الجوانب المتعلقة بتوفير الانضباط داخل الجامعات.

وتشهد الجامعات المصرية تظاهرات عديدة من قبل الطلبة المؤيدين لجماعة الإخوان، مطالبين بعودة الرئيس السابق محمد مرسي ومنددين بما سموه “الانقلاب العسكري”.

وكان مجلس الوزارء قرر -في أكتوبر الماضي- السماح بتواجد قوات الشرطة خارج الجامعات والتحقق من الداخلين وتفتيش السيارات، وأنه في حالة تهديد أمن الأفراد والمنشآت داخل حرم الجامعة يكون لرئيس الجامعة استدعاء القوات لدخول حرم الجامعة.

وأعلن مجلس الوزراء -أواخر ديسمبر الماضي- أن الحكومة قررت إعلان جماعة الإخوان “جماعة إرهابية”، بعد حادث تفجير مديرية أمن الدقهلية بالمنصورة والذي أدى لمقتل 16 شخصا وإصابة العشرات.

وقال المجلس الأعلى للجامعات إن قرار مجلس الوزراء بإعلان جماعة الإخوان “جماعة إرهابية” سوف يتم تطبيقه على تظاهرات طلاب الجماعة داخل الجامعات.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة الان