الأردن يدعو لحشد طاقات الأمة وإمكاناتها لوقف العدوان الإسرائيلي على غزة

اللواء الاخبارية

دعا الأردن أمس الثلاثاء إلى ضرورة اتخاذ موقف موحد كأولوية قصوى لحشد طاقات الأمة وإمكاناتها لوقف العدوان الإسرائيلي الغاشم فورا ، وحماية أبناء الشعب الفلسطيني من آلة القتل والتدمير الإسرائيلية التي تستهدف المدنيين من اطفال وشيوخ ونساء على حد سواء.

جاء ذلك في مداخلة لوزير الخارجية وشئون المغتربين الأردني ناصر جودة أمام الاجتماع الاستثنائي الموسع لمنظمة التعاون الإسلامي على مستوى وزراء الخارجية في جدة برئاسة وزير الخارجية السعودي الأمير سعود الفيصل رئيس الدورة ال41 لمجلس وزراء خارجية المنظمة..حسبما أفادت وكالة الأنباء الأردنية الرسمية (بترا) مساء أمس .

وقال جودة إن ما تقوم به إسرائيل يعد خرقا واضحا ليس للقانون الدولي الإنساني فحسب وإنما لكافة القيم الإنسانية والمباديء الأخلاقية..مؤكدا على أن الأردن وانطلاقا من ارتباطه العضوي بالشعب الفلسطيني وبقضيته العادله لم ولن يألو جهدا للدفاع عن حقوقه وسيستمر بتوظيف كافة إمكاناته للذود عنه أمام ما يتعرض له من هجمة شرسة.

وأشار إلى أن الأردن بذل ومازال جهودا كبيرة في التفاوض والتنسيق المكثفين مع أعضاء مجلس الأمن الدائمين ومع بعثة فلسطين ومع المجموعات السياسية في منظمة الأمم المتحدة لإبراز الموقف الأردني والعربي من تطورات العدوان ولتمكين المجلس من تبني موقف واضح وفعال من شأنه أن يضع حدا للعدوان الغاشم وأن يوقف نزيف الدم الفلسطيني.

وعرض جودة لمساعي الأردن بالتعاون والتنسيق مع الدول الشقيقة لتبني قرار في مجلس الأمن وضعه باسم هذه الدول جميعها باللون الأزرق يدعو إلى وقف فوري لإطلاق النار وانسحاب قوات الاحتلال من غزة ومعالجة دائمة لجذور المشكلة ورفع الحصار عن هذا القطاع الأبي.

وأكد دعم الأردن لكافة الجهود الرامية إلى التوصل لوقف دائم لإطلاق النار واحترامه بشكل كامل استنادا للمبادرة المصرية والجهود التي يبذلها الأمين العام للأمم المتحدة ووزير الخارجية الأمريكي جون كيري وأية جهود أخرى تهدف لوضع حد لمعاناة الشعب الفلسطيني ووقف استهداف المدنيين الأبرياء في أي مكان واحترام قواعد القانون الدولي الإنساني.

وشدد على أهمية تضافر جهود الجميع على كافة الصعد والمستويات لتوفير المساعدات الإنسانية العاجلة والاستجابة لنداءات الأمم المتحدة ووكالاتها الإنسانية العاملة في قطاع غزة لا سيما الأونروا.

ولفت إلى أن التصعيد الإسرائيلي الخطير يتزامن مع استمرار الإجراءات إلاسرائيلية الأحادية اليومية والمستمرة بما فيها اعتداءات تستهدف القدس الشرقية ومقدساتها الإسلامية والمسيحية خاصة المسجد الأقصى المبارك ، حيث يتصدى الأردن يوميا لهذه الاعتداءات من منطلق الرعاية الهاشمية التاريخية للقدس ومقدساتها التي يتولاها الملك عبد الله الثاني.

وقال إن الأردن يصر على “أن القضية الأساسية في قلوب كل العرب والمسلمين هي القضية الفلسطينية ومستقبل القدس” ، حيث يشكل هذا الأمر أولوية بالنسبة للأردن مثلما أن حماية القدس تعد خطا أحمر لا يقبل التجاوز.

وطالب جودة ، خلال الاجتماع الذي خصص لمناقشة العدوان على غزة رئيس الوزراء الفلسطيني الدكتور رامي الحمد الله وأمين عام منظمة التعاون الإسلامي إياد المدني وعدد من الوزراء ، المنظمة إلى تكثيف جهودها والمشاورات بين أعضائها لدعم جهود وقف إطلاق النار.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة الان