الآثار: بدء إصلاح التلفيات بقصر محمد على بشبرا

اللواء الأخبارية

كشف الدكتور مصطفى أمين، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، عن تشكيل لجنة هندسية لترميم مبنى قصر محمد على، بعد انفجار المبنى الوطنى بشبرا الخيمة.

وأوضح مصطفى أمين، فى تصريحات لوسائل الإعلام، أن عددًا من خبراء مركز هندسة الآثار والبيئة، التابع لكلية الهندسة جامعة القاهرة، سيقومون بزيارة مبنى قصر محمد على بشبرا، يوم الأحد المقبل، لعمل الدراسات اللازمة من الناحية الإنشائية والحالة الراهنة للقصر، وذلك تمهيدًا لإعداد مشروع متكامل لترميمه واستغلاله بالشكل الأمثل أثريًا وسياحيًا واقتصاديًا.

ومن ناحية أخرى كشف تقرير اللجنة الأثرية والهندسية، التى شكلها الدكتور ممدوح الدماطى، وزير الآثار، لمعاينة تلفيات قصر محمد على بشبرا الخيمة، بعد انفجار سيارة مفخخة، على بعد 500 م من القصر، أن الأضرار التى لحقت بالقصر لم تمس المبانى الأثرية، وأن الأضرار تمثلت فى بعض التلفيات بسراى الفسقية، وهى كوالين للأبواب الحديثة بحجرة الصالون وكذلك كالون الباب الحديث لحجرة الطعام، وزجاج حديث مصنفر لبعض النوافذ، بالإضافة إلى بعض الزجاج الملون للشراعات أعلى باب دخول سراى الجبلاية.

وبناء على هذا التقرير، أصدر وزير الأثار تعليماته بالبدء فورًا فى أعمال تركيب الزجاج المهشم اليوم، مع استمرار العمل بالمبنى يومى الجمعة والسبت وحتى الانتهاء من إصلاح التلفيات التى نتجت عن الانفجار.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة الان