استمرار جهود البحث عن حطام طائرة إير آسيا المنكوبة

اللواء الأخبارية : خالد متولــى

قالت وكالة البحث والإنقاذ الإندونيسية إن عشرات الغواصين يبحثون يوم الخميس فى بحر جاوة عن حطام طائرة إير آسيا، على أمل العثور على تسجيلات الصندوقين الأسودين، التى من شأنها كشف سبب تحطم الطائرة.

وكانت الطائرة قد اختفت من على شاشات الرادار فوق شمال بحر جاوة فى 28 ديسمبر، وهى فى منتصف رحلتها من مدينة سورابايا ثانى أكبر مدن إندونيسيا إلى سنغافورة، ولم يتم العثور على أى ناجين بين 162 شخصا كانوا على متنها.

ولا يزال سبب تحطم الطائرة لغزا، وتتركز الآمال على الصندوقين الأسودين، مسجل بيانات الرحلة ومسجل الصوت فى كابينة القيادة، من أجل العثور على أدلة حيوية.

وعثرت فرق الإنقاذ على الذيل، يوم الأربعاء، على بعد نحو 30 كيلومترا من آخر مكان رصدت فيه الطائرة، وعلى عمق يتراوح بين 28 و 32 مترا.

وقال فرانسيسكوس بامبانج سوليستيو، رئيس وكالة البحث والإنقاذ، فى مؤتمر صحفى فى جاكرتا: “بعد أن عثرنا على الذيل خطتنا القيام بكل شىء خطوة بخطوة. أولا سنرى ما إذا كان الصندوق الأسود فى مكانه بالذيل أم أنه انفصل”.

وأضاف سوليستيو أن هناك 84 غواصا بالسفن المتواجدة فى المنطقة وأن فرقا بدأت البحث عن ذيل الطائرة لكن لا يزال ضعف الرؤية وقوة التيارات يعرقلان الجهود.

ويوجد بموقع البحث سفن مزودة بأجهزة لرصد إشارات الصندوقين الأسودين لكنها لم تستخدم بعد فى علامة على الأرجح على ثقة المسؤولين الإندونيسيين، فى العثور على التسجيلات قريبا.

وقال سوليستيو إن سفينتين يابانيتين ضمن الجهود الدولية للبحث عن الطائرة ستغادران المنطقة يوم الجمعة.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة الان