احذر لا تمضي او تبصم على ورقة بياض كايصال امانة

مكتب-محمود الجندي

حذر د. عصام البطاوي استاذ القانون الجنائي والمحامي بالنقض المواطنين وخصوصا الامين منهم بان لا يوقعوا أو يبصموا على اى ورقة على بياض كإيصال الأمانة أو الكمبيالة أو الشيك أو اى ورقة بيضاء وذلك لانه من المحتمل أن يكتب عليها اى شيء حتى لا تكون عرضة للحبس أو منعك من السفر او الحجز على اموالك او ممتلكاتك من اثاث او مركبات و يصعب إثبات أنها ورقة ضمان فقط .

واشار البطاوي الى انه ظهر فى الآونة الأخيرة من يقوم بشراء بعض الأدوات الكهربائية أو المنزلية من بعض المتاجر بنظام الاقساط الشهرية وضمانا من التاجر على لا تهرب وتقوم بضياع حقه فيلزمك بان توقع له على إيصال أمانة أو كمبيالة أو شيك على بياض وذلك حتى لا تتهرب من سداد الاقساط..وبتوقيع المشترى على هذه الورقة على بياض يعرض صاحبها لأخطر أنواع التهديد حيث من الممكن ان يقوم التاجر صاحب النفس الضعيفة بكتابة اى مبلغ بهذه الورقة ويقوم بتحريكها امام القضاء ليساومك ، ومن خلال عملى بالمحاكم رأيت الكثير من هذه الحالات والتى يصعب امام القضاء اثبات ان المبلغ المدون بهذه الورقة كان ضمانا لسداد الاقساط.

وشدد د. عصام البطاوي على من يقوم بشراء ادوات كهربائية أو منزلية اذا اضطرته الحاجة الى ذلك بان يكتب بايصال الامانة أو الكمبيالة او الشيك او اى ورقة المبلغ الذى يضمن به التاجر سدادك للاقساط . ويجب ان يفقط المبلغ اى يكتب المبلغ باللغة العربية لا بالارقام فقط ويقفل الايصال بان لا نترك مكانا خاليا للكتابه .

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة الان