ابطال لهم تاريخ

images

حوار-محمود الجندي
اليوم نتحدث عن بطل من ابطال مصر في لعبة كرة الماءفأننا نتحدث عن هرم من اهرامات مصر في اللعبة فهذا اللاعب رفع اسم مصر عاليا في كافة المحافل الدولية فقد مثل مصر ونادي الزمالك لاكثر من 20 سنة وايضا هو المدرب الوحيد منذ انشاء اللعبة الذي صعد بالمنتخب في بطولة العالم سنة 2011بتركيا وحقق انجاذ بحصولة علي المركز 11 علي اعظم واقوي دول العالم فهذا الاعب يتميز بأخلاق الفرسان دمس الخلق صبور لعب هذه اللعبة منذ نعومة اظافره فهو الان مدرب لنادي الذمالك فكان لنا معه هذ الحوار كابتن عمر و ابوزيد

نريد ان تحدثنا عن تاريخ  وانجاذاتك؟

انا بدات كالاعب سباحة بنادي الزمالك من سنة 1972 وحتي سنة 1980 ولاعب كرة ماء بنفس النادي  من عام 1980 وحتي 1992 وشاركت مع منتخب مصر من عام 83 وحتي عام 1995وشاركتفي كافة بطولات البحر المتوسط والبطولاتالعربية والافريقيا وبطولة العالم حتي  تاريخ اعتزالي اللعبة سنة 95

وعن مشوارك التدريبي؟

لقد قمت بتدريب اندية الزمالك والمعادي وهليوبلس وسبورتنج ومنتخب مصر  وحققت معه اهم  انجاذ للاتحاد المصري ولمصر  وهو  حصولي علي المركز 11لبطولة العالم بتركيا ويعد هذا الانجاذ من  اهم  الانجاذات  للعبة في  تاريخها

حدثنا عن اللعبة وقوانينها ؟
هي لعبة رياضية جماعية تمارس في الماء. يمكن وصف اللعبة بأنها مركبة من السباحة ، و كرة القدم ، و كرة السلة ، و هوكي الجليد، و الرغبي ، و المصارعة. يتألف كلا الفريقين من ستة لاعبين بالإضافة إلى حارس مرمى . الهدف في اللعبة – كما هو الحال مع كرة القدم – تحقيق أكبر عدد من الأهداف بواسطة تمرير الكرة خلف خط مرمى الخصم لاحتساب نقطة للفريق.
حدثنا عن تاريخ اللعبة الحديث؟
لعبة كرة الماء بشكلها الحديث الحالي ، تألفت كشكل من رياضة الرغبي ، التي تمارس في الأنهار و البحيرات في إنجلترا و إسكتلندا بواسطة كرة مصنوعة من المطاط الهندي . كانت اللعبة حاضرة في الأولمبياد منذ أولمبياد 1900 بالنسبة للمسابقات الرجالية ، وقد كانت من الرياضات ، التي كانت جزء من الأولمبياد لأول مرة مع كل من الكريكيت ، و الرغبي ، و البولو ، وغيرهم . أما كرة الماء النسائية ، فانطلقت منذ الألعاب الأولمبية الصيفية عام 2000 التي أقيمت في سيدني ، أستراليا بعد احتجاجات من قبل منتخب أستراليا لكرة الماء النسائي.
كل عامين إلى 4 أعوام منذ 1973، تقام بطولة عالمية لكرة الماء للرجال ، و هي بطولة العالم لكرة الماء ، و تنضمها الفينا (FINA ) . أضافت كرة الماء النسائية عام 1986. كما توجد مسابقة أخرى ، و هي كأس العالم لكرة الماء ، و التي تنضمها أيضاً الفينا ، و هي تنضم منذ عام 1979. و في عام 2002، نضمت الفينا أول دوري دولي لكرة الماء ، و هو الدوري العالمي لكرة الماء .
ماهي اهم المهارات المطلوبة في لاعب كرة القدم ؟
كرة الماء هي لعبة مائية جماعية ، فالسباحة تعتبر مهارة ضرورية . يجب على اللاعبين السباحة من طرف الحوض المائي ، الذي يبلغ طوله 30 متراً للطرف الآخر دون توقف طوال المباراة . طرية السباحة الحرة التي تستخدم في هذه اللعبة تختلف عن السباحة الحرة العادية في أنه يجب على اللاعب وضع رأسه خارج الماء طوال الوقت ، لكي ينتبه للملعب .
– مهارات التمرير : بما أن اللاعبين لايسمح لهم إلا بمسك الكرة بيد واحدة في الوقت ذاته ، يجب على اللاعبين أن يكونوا ماهرين في مسك و رمي الكرة بكلا اليدين . بإمكان اللاعبين المحترفين مسك ، و تمرير أو تصويب الكرة بحركة واحدة.
– الوقوف على الماء : الطريقة الأكثر شيوعاً في الوقوف على الماء ، هي التي يتم فيها تحريك الرجلين بشكل دائري . و هذه المهارة تمنح اللاعبين السيطرة على التمركز في أحد المواقع على مستوى الماء.
كابتن عمرو ماهو طموحك للعبة وللاعبي نادي الزمالك ؟
اتمني ان يحصل المنتخب القومي علي جميع البطولات الدولية ورفع اسم مصر عاليا في كافة المحافل الدولية وبالنسبة لنادي الذمالك اتمني ان يحقق كافة البطولات القادمة حيث ان النادي يملك عناصر من اللعبين المتميزين ولهم مستقبل مشرق مع النادي والمنتخب القومي والنادي ومجلس الادارة لايبخل علي اللعبة بأي شي ويقوم تزليل كافة العقبات امام الجهاذ الفني
كلمة اخيرة توجهها للاعبين ؟
اتمني من اللاعبين بذل جهد اكثر داخل الملعب حتي يتحقق ما يتمنوه من تحقيق بطولات للنادي ولهم
وكلمة للنادي ؟
اشكر مجلس الادارة علي تسيهل كافة العقابات ونتمني دعم الفريق ببعض المعسكرات الخارجية لعمل احتكاكات لرفع مستوي الفريق
وفي اخر الحور تمنينا التوفيق للكابتن عمرو ولاعبيه

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة الان