أكثر من نصف الاسكتلنديين يفضلون الاستقلال عن المملكة المتحدة

اللواء الأخبارية

 

كشف استطلاع للرأى، الأربعاء، أن أكثر من نصف الاسكتلنديين يفضلون الاستقلال عن المملكة المتحدة إذا تم تنظيم استفتاء، آخر يوم غد.

وأوضح استطلاع مركز “إيبسوس مورى” لاستطلاعات الرأى لصالح شبكة “ITV”، والذى شارك فيه 1002 شخص، أن 53% من الاسكتلنديين سيختارون الانفصال عن المملكة المتحدة إذا تم تنظيم استفتاء يوم غد، بينما قال 44% أنهم سيصوتون للبقاء، مقابل 4% لا يزالون مترددين.

وبسؤالهم إن كانوا يفضلون إجراء استفتاء آخر على الاستقلال أم لا، قال 50% ممن شاركوا فى الاستطلاع إنهم يرغبون فى استفتاء خلال السنوات الخمس القادمة، بينما أعرب 58% عن دعمهم لتنظيم استفتاء خلال العقد القادم.

وتمثل النتيجة تغييرًا فى نتيجة استفتاء سبتمبر الماضى، رغم التأكيدات أن من غير المحتمل إجراء استفتاء آخر على الاستقلال إلا إذا رغب الاسكتلنديون فى مثل هذا الإجراء.

ومن بين القضايا التى أشار الاسكتلنديون إلى أنها قد تدفعهم للمطالبة بتنظيم استفتاء آخر: خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبى، وتجديد برنامج ترايدنت للغواصات النووية، وإقرار الأصوات الإنجليزية للقوانين الإنجليزية كحرمان النواب الاسكتلنديين من التصويت على القوانين المتعلقة بإنجلترا.

وارتفع دعم الحزب القومى الاسكتلندى الساعى للانفصال عن المملكة المتحدة، فى أعقاب خسارته الاستفتاء الذى جرى فى سبتمبر العام الماضى، والذى فاز به معسكر المطالبين بالبقاء ضمن المملكة المتحدة بنسبة 55% مقابل 45%.

وحصل الحزب، الذى ترأسته الوزيرة الأولى، نيكولا ستورجيون، على 56 مقعدًا من بين 59 مقعدًا مخصصًا لاسكتلندا فى مجلس العموم، وهى أكبر نسبة حصل عليها عبر تاريخه.

والجدير بالذكر أن اسكتلندا، مرتبطة منذ 1707 بالتاج البريطانى ضمن المملكة المتحدة التى تضم بريطانيا وويلز وإيرلندا الشمالية، وتحظى منذ عام 1997 بحكم ذاتى واسع.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة الان